حوار/ جمال الخراز
تصوير/ فاتح مناع

الممثل حمد الغرباوي يقول:
الفنان الليبي يعمل في اصعب الظروف ولا يتحصل على مردود مادي كافي نظير إبداعه.




بدايته الفنية عام 1980 طفلاً بشعبة الأطفال بالمسرح الشعبي وقد شارك في العديد من المسرحيات منها مسرحية غريب- العفريتة- صورة عائلية- الناس لبعضها- لمة شمل- طيار في محنة- مسافرة ليل- سكر في أمية وآخرها كوشي يا كوشة وأعمال مرئية منها الطايح مرفوع .

لهذا يسرنا ان نلتقي بالفنان حمد الغرباوي ليجيب عن العديد من الأسئلة التي تشغل بال القارئ الكريم وسألناه في البداية:

س- ما جديدك الفني الآن؟

الجديد لا يخص ولكن الفنان دائما وبالخصوص الممثل يتأنى في اختيار أدواره احتراماً لجمهوره ولدي قيد الدراسة عدة أعمال فهناك مسلسل مرئي جديد وكذلك فيلم تلفزيوني بعنوان (من المغرب تقوا ناره) من تأليف وبطولة الفنان الكبير صالح الأبيض وإخراج الفنان الأستاذ خالد الشيخي ويشاركني في تجسيد شخوصه كل من الفنان سالم عيسى وعبير الترهوني وخلود نافع وسالم القزيري.

س- ما رأيك في الدراما الليبية هل وصلت الى ما نرجوه منها؟

ان الدراما الليبية لم ترتقي الى مستوى الدراما العربية (الدراما التسويقية) وذلك لعدة أسباب منها ان هناك أعمال كتابتها لم تكن جيدة وبالأوضح فيها قصور وهناك أعمال لا تصلح ان تعرض رغم ان لدينا مخرجون أكفاء وأفضل من بعض المخرجين العرب.

س- من يعجبك من الكتاب الليبيين؟

هناك العديد من الكتاب الليبيين الذين استمتع بقراءة ما يكتبون رغم كثرة التزاماتي الفنية حيث يعجبني الكاتب إبراهيم الكوني واتمنى ان تحول رواياته الى مسلسلات فهو كاتب عالمي وكذلك الكاتب الفنان علي الفلاح وأيضا لا ننسى مبدع المسرح الأول حالياً الأديب الأستاذ منصور بو شناف وهناك كتاب ليبيين لاتسعفني الذاكرة الآن بأسمائهم وليعذروني على ذلك.

س- ما أصعب موقف واجهك في حياتك؟

هي مواقف عديدة وأصعبها مشاهدتي إعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين فهو مشهد لم أتمالك نفسي فيه عن البكاء مثل كل من شاهد هذا المشهد في العالم .

س- أتحب اسم (ناموسة) وسامحنا على هذا السؤال؟

ليس هناك أي مشكلة في اسم ناموسة فهو اسم شهرتي وهو الذي عرفني به الناس حتى في الشارع واسعد كثيراً حين يناديني به احد الأطفال.

س- هل الصحافة تتابع في كل أخبارك؟

أولا أنا لست مظلوم إعلاميا ولكن إعلامنا مقصر في حق نفسه فهو لم يستطع إيصال أعمالنا الى كل القنوات العربية لهذا أصبحت أعمالنا لا يعرفها احد.

س- ما رأيك في الأعمال المشتركة؟

الإجابة على هذا السؤال تحتاج الى كثير من التريث لان الأعمال المشتركة فكرة ممتازة واتمنى من الهيئة العامة لإذاعات الجماهيرية ان تقوم بإنتاج أعمال مشتركة مع فنانين عرب أصحاب أسماء معروفة في سماء الدراما العربية فهذا سوف يعود على الفنان الليبي وعلى بلادنا بالفائدة وبشرط ان يتم تصوير هذه الأعمال في بلادنا لما نملك من أماكن تصوير جميلة (لوكيشن) لم تستغل الى الآن.

س- ما أهمية دور النقابة العامة للفنانين في تقدم الفن الليبي؟

(للأسف الإجابة على هذا السؤال محرجة جداً لأن النقابة العامة للفنانين لم تقم بدورها الحقيقي المناط بها في خدمة الفن الليبي والحركة الفنية على وجه العموم واتمنى ان تقوم بواجبها الإنساني ناحية الإخوة الزملاء الفنانين ممن وافاهم الأجل وغابوا عنا ولو بدعم مادي بسيط لأسرهم التي بحاجة الى مثل هذه المساعدة المادية لان الجميع يعرف ان الفنان الليبي يعمل في اصعب الظروف ولا يتحصل على مردود مادي كافي نظير إبداعه.

س- من يعجبك من المخرجين؟

بالنسبة للمخرجين هناك عدة مخرجين منهم فرج الطيرة رحمه الله وصلاح المصري رحمه الله وكذلك داوود الحوتي ومحمود الزردومي ومفتاح بادي والصادق بو عمود الذي وقف معي ولكن الذي وضع حمد على الطريق وأعطاه فرصة حقيقية هو المخرج خالد الشيخي الذي لن أنسى فضله ومواقفه معي فهو الذي أعاد اكتشاف حمد الغرباوي.

س- ومن الممثلين من يعجبك؟

يعجبني الفنان الكبير الممثل احمد زكي رحمه الله.

س- هل نظام العقود أعطى كل فنان حقه؟

لا..لم تعطي كل فنان حقه فهي الى دراسة من ناس متخصصين في مجال العقود رغم ان الهيئة العامة لإذاعات الجماهيرية لم تبخل على الفنانين بعقود إنتاج.

 كلمة أخيرة؟

اشكركم على هذا اللقاء الذي بحت من خلاله عما يجول في خاطري للقراء الأعزاء واتمنى لكم التوفيق في رسالتكم الصحفية هذه الرسالة الانسانية السامية.